الجمعة، 11 أبريل 2014

الهجرة إلى أستراليا - حقوقك وسبل حمايتك في مكان العمل

لجميع العاملين في أستراليا حقوق أساسية وسبل للحماية في مكان العمل. تعد Fair Work Australia (هيئة العمل العادل في أستراليا) هي النقطة المركزية التي يُرجع إليها للحصول على استشارات ومعلومات مجانية حول قوانين العمل في أستراليا لكل من أرباب الأعمال والعاملين. ويعتبر مكتب the Fair Work Ombudsman (محقق شكاوى هيئة مكتب العمل العادل) جزءا من Fair Work Australia وله مكاتب في جميع العواصم الأسترالية بالإضافة إلى 18 موقعًا إقليميًا في جميع أنحاء أستراليا.


إذا ساورك القلق حيال كيفية انطباق القوانين على مكان عملك، بإمكان the Fair Work Ombudsman التحقيق في شكواك والتحري عن ممارسات مكان العمل وابتداء الإجراءات القانونية بالمحاكم وتمثيل العاملين بموجب القانون Fair Work Act 2009. وإذا كنت تعمل كمتعاقد مستقل فلك حقوق أساسية أيضًا وسبل للحماية في مكان العمل.


الحد الأدنى للأجور




لكل العاملين في أستراليا الحق في قبض الحد الأدنى للأجور على الأقل. وتتوقف مستحقاتك من القبض على عوامل مختلفة تشمل الولاية أو المقاطعة التي تعمل بها، وعلى سنك، وعلى القرار الصناعي الذي تعمل بموجبه وعلى تفاصيل عقد عملك. ويجب على رب عملك أن يدفع لك أجرًا بانتظام ولا يحق له استقطاع أي جزء من أجرك (إلا لأغراض الضريبة) بدون إذن منك.
شروط التوظيف

لكل العاملين في أستراليا حق في الشروط الدنيا للتوظيف على الأقل. هذه المعايير تشمل عدد ساعات العمل، والأجر مقابل ساعات العمل الإضافية، وفترات الاستراحة، والإجازات المرضية والعطلات.
الحق في التمثيل

ولكل العاملين في أستراليا الحق في الانضمام إلى، والتمثيل من قبَل، أحد الاتحادات العمالية. إذ يقدم الاتحاد العمالي لأعضائه مشورة عن الأجور وشروط التوظيف والحقوق الواجبة لهم في مكان العمل. ويقدم المساعدة في حل مشكلات مكان العمل، وفي التفاوض مع أرباب الأعمال حول أجور العاملين وشروط توظيفهم. أنت لست مجبر على إخبار رب عملك بأنك عضو في الاتحاد العمالي. ولا ينبغي أن يميز رب العمل ضدك في المعاملة ولا أن يفصلك عن العمل لأنك عضو في اتحاد العمال.


إذا أردت الانضمام لعضوية اتحاد عمالي ولكنك لا تعرف إلى أي الاتحادات تنضم يمكنك الاتصال ب Unions Australia (هيئة الاتحادات العمالية الأسترالية) للحصول على المشورة. وتعتبر Unions Australia خدمة انتسابية بالعضوية وتقديم المشورة ويديرها Australian Council of Trade Unions (المجلس الأسترالي للاتحادات العمالية). يمكنها أيضًا الإجابة على استفساراتك إذا كان لديك أي أسئلة تتعلق بحقوقك ومستحقاتك في العمل.


الحماية من التمييز




أنت مكفول بالحماية من التمييز ومن Adverse Action (الإجراءات المعا كسة)  في مكان العمل بسبب عرقك، وديانتك، وجنسك، والحمل، والميول الجنسية، والإعاقة، والانتساب للعضوية في الاتحادات العمالية. وتشمل “الإجراءات المعاكسة” الفصل من الوظيفة كما تشمل أيضًا العديد من السلوكيات التي تستثني الفصل، مثل الامتناع عن تعيين شخص ما، أو تغيير مهام وظيفته بصورة تعسفية أو معاملة الموظف بطريقة مختلفة بناءً على أسباب تمييزية بطبيعتها.
حقوق أخرى في مكان العمل

لك الحق في العمل في مكان عمل آمن وصحي. وإذا أصبت في مكان العمل، فقد يحق لك الحصول على تعويض عمالي.

ولا يحق لرب عملك أيضًا التمييز ضدك في المعاملة أو فصلك عن العمل بسبب استفسارك عن أحوال الوظيفة أو تقديم شكوى (لرب العمل أو لسلطة معنية( أو بسبب سعيك للدفاع عن حقوقك.)
معلومات إضافية


للتحقق من تلقيك الأجر الصحيح ومن شروط العمالة ومن حقوقك في مكان العمل أو للتقدم بشكوى ضد رب عملك يمكنك الاتصال ب Fair Work Infoline (خط معلومات هيئة العمل العادل) أو التوجه إلى بوابة معلومات Fair Work على الإنترنت.


راجع أدناه للحصول على مزيد من المعلومات حول الأمور المتعلقة بمكان العمل:


الهجرة إلى أستراليا - هيئة العمل

الهجرة إلى أستراليا – هيئة العمل


- المصدر: كتيب بدء الحياة في أستراليا


لمعرفة إجراءات الهجرة وكيف قمت أنا شخصيا بالهجرة اضغط على الرابط التالي:
http://bit.ly/18cvEvc


 



الهجرة إلى أستراليا - حقوقك وسبل حمايتك في مكان العمل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق