الخميس، 12 يونيو 2014

الهجرة إلى أستراليا - ملبورن - الدراسة - نظام التعليم

نظام التعليم



يبدأ التعليم في المدارس الابتدائية ويمتد إلى الدراسات العليا في الجامعات أو التعليم الفني والإضافي. وبغض النظر عن مستواك التعليمي أو مجال اهتمامك، فسوف تحصل هنا على تعليم على مستوى عالمي.





يبدأ التعليم في أستراليا في المدارس الابتدائية ويستمر حتى الدراسات العليا في الجامعات أو التعليم الفني والإضافي (TAFE). وبغض النظر عن مستواك التعليمي أو مجال اهتمامك، فسوف تحصل هنا على تعليم على مستوى عالمي.


يحظى نظام التعليم في ملبورن وفيكتوريا بشهرة عالمية. وتعطى أهمية كبيرة لإقامة وتوفير تعليمٍ مميزٍ ومتمتعٍ بمنظور متعدد الثقافات لجميع الطلاب.


يوفر نظام التعليم ما يلي:


  • طاقم تدريسي عالي المستوى

  • فصول دراسية ومرافق حائزة على جوائز

  • منهاج متوازن يخدم كل أنواع تعليم الطلاب

  • مجموعة متنوعة من المؤهلات

لغة التدريس


اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية ولغة التعليم في أستراليا. توفر بعض المدارس برامج تعليمية ثنائية اللغة أو برامج بلغات أخرى مثل اللغة الصينية (الماندارينية) والفيتنامية والإندونيسية والألمانية.


التعليم في المدراس


يتضمن التعليم في مدارس ولاية فيكتوريا ما يلي:


  • السنة التحضيرية قبل الصف الأول (يطلق عليها اسم “الحضانة” في بعض البلدان العربية) وهي غير إلزامية

  • التعليم الابتدائي، من الصف الأول إلى الصف السادس

  • التعليم الثانوي، من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر

تتاح لطلاب المدارس الثانوية فرصة الحصول على شهادة إتمام الدراسة الثانوية (Senior Secondary Certificate of Education). تؤهلك هذه الشهادة، أو ما يعادلها، لدخول التعليم العالي والتعليم والتدريب المهني.


بعض مدارس التعليم والتدريب المهني (VET) توفر هي الأخرى تأهيل إتمام الدراسات الثانوية الأعلى(Senior Secondary Certificate of Education qualification).


التعليم بعد المدارس


بعد المدرسة الثانوية، هناك مسارات تدريبية (training pathways) تؤدي عموماً إلى التعليم العالي (الجامعات) والتعليم والتدريب المهني (VET). وقد تؤدي دورات شهادة التعليم والتدريب المهني (VET) إلى دبلومات التعليم العالي والدبلومات المتقدمة ودرجات البكالوريوس. ويمكن للدبلومات، ودرجة الأستاذ المساعد، وبكالوريوس الجامعات (أو التعليم والتدريب المهني) أن تؤدي إلى شهادات التعليم العالي والشهادات الجامعية وشهادات الماجستير والدكتوراه.


درجة الماجستير


توجد في أستراليا ثلاثة برامج مختلفة لدرجة الماجستير:


  • أعمال الدورة

  • البحوث

  • الماجستير الممتد

تتطلب أغلب درجات الماجستير ما بين ثمانية عشر شهراً وسنتين من الدراسة بدوام كامل. وذلك بعد الانتهاء من درجة البكالوريوس أو مرتبة الشرف.


برنامج درجة ماجستير في البحوث تخصَّص ثلثا مدته على الأقل للبحث ويخصص الثلث الأخير لإعداد رسالة (Thesis) يَنظُر فيها مدرس من خارج المؤسسة التعليمية. ويستغرق هذا البرنامج عادةً سنةً على الأقل من الدراسة بدوام كامل. وغالباً ما يؤدي برنامج بحوث الماجستير إلى برنامج الدكتوراه.


درجة الدكتوراه


توجد في أستراليا ثلاثة برامج مختلفة لدرجة الدكتوراه:


  • دكتوراه في البحث

  • الدكتوراه الفنية

  • الدكتوراه العليا

يتطلب البرنامج النموذجي ثلاث أو أربع سنوات من الدراسة بدوام كامل. ويتوقع من الطلاب تقديم مساهمة جوهرية مبتكرة في إحدى المعارف على شكل معرفة جديدة أو تكييف جوهري ومبتكر، أو تطبيق وتفسير لمعرفة قائمة بالفعل.


تتطلب كل درجات الدكتوراه إتمام الرسالة (Thesis)، أو الأطروحة (Dissertation)، أو التفسير (Exegesis)، أو ما شابه ذلك. وينظُر في هذه الرسائل والتفسيرات خبيران أكاديميان أو ثلاثة خبراء أكاديميين من ذوي المكانة الدولية، ويجب أن يكون اثنان منهم من خارج المؤسسة التعليمية.


التعليم عن بُعد والتعليم من خلال الانترنت والتعليم الخارجي


تقدم مؤسسات التعليم والتدريب المهني والعديد من مؤسسات التعليم العالي خيار التعليم عن بُعد (الذي يطلق عليه اسم distance learning) أو الدورات الخارجية (التي يطلق عليها اسم off-campus). أما الدورات التي تعطى من خلال الانترنت والبرامج التقليدية للتعليم عن بُعد، فهي متاحة الآن على نحو واسع النطاق.


اطلع على المواقع الفردية للمؤسسات التعليمية للحصول على المزيد من المعلومات عن الدورات الخارجية (off-campus courses).


- المصدر: http://www.studymelbourne.vic.gov.au/arabic/study-options/the-education-system


لمعرفة إجراءات الهجرة إلى أستراليا وكيف قمت أنا شخصيا بالهجرة اضغط على الرابط التالي:
http://bit.ly/18cvEvc


 






الهجرة إلى أستراليا - ملبورن - الدراسة - نظام التعليم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق