الجمعة، 11 يوليو 2014

الهجرة إلى أستراليا - ملبورن - الدراسة - الإقامة - استئجار مكان الإقامة

استئجار مكان الإقامة



مع التنظيم والتخطيط يمكنك العثور على أماكن الإقامة التي تناسب احتياجاتك.





إستئجار مكان الإقامة يعني أنك ترتب للعيش في منزل أو شقة لمدة محددة. وأنه قد تم الاتفاق بالتعاقد على كل من التكاليف والمدة وتم دفع مبلغ الوديعة التي تغطي التلفيات التي قد تحدث للسكن (bond).


يقوم القانون  بحمايتكما أنت والشخص الذي تستأجر منه. لذا عليك التأكد من أنك تعرف ما هي التزاماتك وما هي حقوقك كمستأجر.


الاستئجار مع أشخاص آخرين


استئجار منزل مع أشخاص آخرين شيء جيد بالنسبة للمشاركة في التكاليف وتبادل الخبرات وتعلم كيفية العيش مع الآخرين. وبما أنك ستقضي الكثير من الوقت مع زملائك في السكن فمن المهم أن تختار الناس الذين تعتقد أنك تستطيع التكيف معهم.


اسأل عن كيفية تقسيم أعمال التنظيف والشراء والتسوق والأعمال المنزلية الأخرى.


العثور على زملاء سكن


تحقق من خدمات السكن الطلابي في جامعتك أو كليتك. قد يكون لديهم قائمة من الطلاب الآخرين الذين يبحثون عن أماكن السكن المشترك كما يمكنهم أن يقدموا لك النصائح المفيدة.


الجامعة الكاثوليكية الأسترالية  (ACU)


جامعة ديكين (بيروود، وورن بوندز، وارنامبول)


جامعة لا تروب (بوندورا وبنديغو)


جامعة موناش (بيرويك، كولفيلد، كلايتون، جيبسلاند، شبه الجزيرة)


Unilodge - RMIT (ملبورن، برونزويك، بوينت كوك وبوندورا)


سوينبورن- يونيلودج (هاوثورن وليليديل)


جامعة ملبورن (كليات لديها مساكن طلبة متعددة)


جامعة فيكتوريا – قرية الطلبة


جامعة بالارات (ماونت هيلين وكامب ستريت)


ما تحتاج تنظيمه


ما هي الخطوات  التالية التي يجب عليك القيام بها  حينما تجد منزل أو شقة ترغب في استئجارها؟


ستحتاج إلى وثائق تثبت أنك مستأجر جيد أو زميل سكن جيد.  سوف تحتاج إلى دفع الإيجار والوديعة مسبقا (عادة ايجار لمدة شهر مقدما، بالإضافة إلى وديعة تعادل نفس المبلغ) وعليك أن تعرف حقوقك وواجباتك بموجب القانون.


إذا لم تكن الكهرباء والغاز والمياه موصولة بالفعل، سوف تحتاج إلى تنظيم هذا الأمر كذلك.


وثائق لطلب الإقامة


عند التقدم للحصول على سكن، يطلب منك وثائق إثبات الهوية. وهذا يمكن أن يشمل ما يلي:


  • صورة عن جواز سفرك

  • نسخة عن سجلاتك المالية (مثل البيانات المصرفية) تثبت قدرتك على دفع الإيجار

  • نسخ عن خطابات التزكية بشأن شخصيتك

  • نسخ عن أي تاريخ تأجير وخطابات تزكية من الملاكين السابقين

اتفاق الإيجار


إذا قمت بالتوقيع على عقد إيجار (اتفاق إيجار)، من المهم جدا إكمال ‘تقريرعن حالة السكن’ في أقرب وقت ممكن بحيث تسجل فيه أي ضرر أو أخطاء موجودة في المِلك. وهذا سيوضح لك ولمالك العقار كل المشاكل المرتبطة بالمِلك قبل أن تنتقل للإقامة فيه، بحيث تكون غير مسؤول عنها.


يجب عليك قراءة العقد بعناية للتأكد من أنك تعرف المدة التي تحتاجها لإعطاء إشعار قبل مغادرة السكن، وإذا كان يمكنك فسخ أو إنهاء عقد الإيجار قبل تاريخ انتهاء صلاحيته إذا نشأ شيء غير متوقع (إذ أن انهاء العقد في وقت مبكر يمكن أن يكون مكلفا).


يجب عليك أيضا أن تقوم بالتأمين على المنزل ومحتوياته (التي تسمى أحيانا ’تأمين المستأجرين‘)، لحماية الأشياء الثمينة مثل أجهزة الكمبيوتر في حالة الحريق أو السرقة أو أي خسائر أخرى.


الحقوق والمسؤوليات


يشترط القانون على أصحاب العقارات والوكلاء العقاريين أن يقدموا لجميع المستأجرين نسخة عن كتيب، الاستئجار: دليل المستأجرين.


يتناول هذا الدليل أسئلة مثل ‘من يدفع إذا تعطل جهاز تسخين الماء، أو تسرب الماء من سقفك؟’ أو ’ماذا يحق للمالك خصمه من مبلغ الوديعة (bond) المحجوزة لأغراض تغطية التلفيات‘، الخ.


إذا كنت على خلاف مع مالك العقار أو شركائك في  السكن، يمكن لاتحاد المستأجرين في فيكتوريا أن يوفر لك المشورة والمعلومات. و يمكن أن تحدث نزاعات على أشياء مثل التصليحات والزيادات في الإيجار ومبلغ الوديعة المحجوزة لأغراض تغطية التلفيات، أو فسخ عقد الإيجار.


معلومات أخرى مفيدة من شؤون المستهلك في فيكتوريا تتضمن:


خدمات الغاز والكهرباء والهاتف والإنترنت


فيكتوريا لديها العديد من الشركات الخاصة التي تقدم خدمات المرافق العامة. قم بزيارة موقع رابطة المستهلكين الأستراليين للمقارنة بين شركات الغاز والكهرباء، والهاتف المنزلي، والخلوي وما تقدمه من خدمات.


يجب قراءة العقود بعناية.و حذار من مندوبي المبيعات الذين يطرقون بابك ويقدمون لك العروض الجيدة ويقومون بالضغط عليك لاتخاذ قرار سريع. قد يقوم مقدم الخدمة الذي تستخدمه حاليا بمعاقبتك على التحويل إلى شركة أخرى دون سابق إنذار. اطلب دائما من مندوب المبيعات أن يترك لك بعض المعلومات المكتوبة حتى يمكنك دراستها.


عند رحيلك، تقع عليك مسؤولية إخطار شركات الكهرباء والهاتف والمياه والغاز برحيلك حتى توقف هذه الخدمات وإلا سوف تستمر في تلقي فواتير.


خدمات مجلس البلديّة


تدعى حكومتك المحلية مجلس أو ناحية أو مقاطعة. وعادة ما تقدم الحكومة المحلية خدمات المكتبة، الحدائق العامة المحلية، وبعض الدورات الدراسية القصيرة. تحقق من هويّة منطقة الحكومة المحلية التي تسكن فيها.


يدفع عادة مالك العقار ضريبة المجلس في أستراليا ويُدرجها في الإيجار الذي يحصله منك. إذا كنت مستأجرا، يجب أن لا تتلقى  الفواتير من المجلس مباشرة. ارسل ضريبة المجلس أو إشعارات بمعدلات أسعار المنازل لمالك العقار أو مدير الممتلكات.


معظم المجالس لديها مجموعات تقوم بجمع القمامة و المواد القابلة لإعادة التدوير مرة واحدة في الأسبوع. يتم وضع القمامة في صناديق القمامة ذات الأغطية المختلفة الألوان تبعا للأنواع المختلفة من النفايات مثل النفايات العامة والنبات أو الزجاجات القابلة لإعادة التدوير والورق.


تقوم بعض الجمعيات الخيرية بإعادة تدوير ‘القمامة الصلبة’ مثل الثلاجات وأجهزة الكمبيوتر والأثاث القديم. يمكنك الاتصال بالمجلس البلدي المحلي لمزيد من التفاصيل أو زيارة موقع the Planet Ark ‘إعادة التدوير بالقرب منك’


- المصدر: http://www.studymelbourne.vic.gov.au/arabic/where-to-live/rental-accommodation


لمعرفة إجراءات الهجرة إلى أستراليا وكيف قمت أنا شخصيا بالهجرة اضغط على الرابط التالي:
http://bit.ly/18cvEvc






الهجرة إلى أستراليا - ملبورن - الدراسة - الإقامة - استئجار مكان الإقامة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق