الخميس، 31 يوليو 2014

الهجرة إلى أستراليا - ملبورن - لماذا تختار ملبورن؟ -5

فيكتوريا والخصم الضريبي على البحث العلمي والتطوير


الخصم الضريبي الجديد على البحث العلمي والتطوير في أستراليا جعل من مدينة ملبورن واحدة من أكثر المواقع في العالم جاذبية لإجراء البحث العلمي والتطوير. وهذا الحافز الضريبي الجديد على بساطة العمل به واتساع أهليته، يقدم للشركات المبتكرة سلفية نقدية لا بأس بها تساوي عبءً ضريبيا يقل عن مثيله في الولايات المتحدة الأمريكية بمعدل 88 بالمائة بالنسبة لنشاطات البحث العلمي والتطوير التي تتخذ في ملبورن.


ما هو الخصم الضريبي على البحث العلمي والتطوير؟


يستبدل الخصم الضريبي على البحث العلمي والتطوير الامتيازات الضريبية على البحث العلمي والتطوير كالمبادرة الأسترالية الرئيسية لدعم البحث العلمي والتطوير. وتؤكد هذه الخطوة من جديد الأهمية التي يتمتع بها الاستثمار في الشركات القائمة بالبحث العلمي والتطوير، وهو الأمر الحاسم في تعزيز الابتكار، والتنافسية والإنتاجية. سوف ينطبق الخصم الضريبي الجديد على البحث العلمي والتطوير على الدخل السنوي بدءً من 1 يوليو/تموز 2011 أو بعده.


كيف يتم العمل بالخصم الضريبي على البحث العلمي والتطوير؟


تيح الخصم الضريبي على البحث العلمي والتطوير الشركات المؤهلة بتعويض ضريبي عن الإنفاق على نشاطات البحث العلمي والتطوير مؤهلة. للبرنامج مكونين رئيسيين هما:

تعويض ضريبي مسترد بمعدل 45 بالمائة (يعدل خصما بمعدل 150 بالمائة) لكيانات البحث العلمي والتطوير المؤهلة التي يبلغ إيرادها السنوي 20 مليون دولار أسترالي أو أقل؛

و تعويض ضريبي لا يسترد بمعدل 40 بالمائة (يعدل خصما بمعدل 133 بالمائة) لكافة كيانات البحث العلمي والتطويرالأخرى.


ما الفرق بين التعويض الضريبي المسترد وغير المسترد؟


يتم تطبيق التعويضات الضريبية على ديون ضريبة الدخل الخاصة بالشركة وذلك بغرض التقليل من مبلغ الضريبة التي على الشركة تسديدها. سيكون الخصم الضريبي على البحث العلمي والتطوير البالغ 45 بالمائة مستردا، أي أنه في حالة خفض ديون الشركة الضريبية إلى الصفر فقد تتأهل الشركة لاستعادة أية أموال تعويض غير مستعملة. أما الخصم الضريبي على البحث العلمي والتطوير البالغ 40 بالمائة فسيكون غير مسترد، بمعنى أنه لا يحق للشركة استعادة أية أموال تعويض غير مستعملة إذا خفضت ديونها الضريبية إلى الصفر. إلا أن التعويضات الفائضة يمكن نقلها للاستعمال مستقبلا في السنوات التالية.


ما وجه المقارنة بين الخصم الضريبي على البحث العلمي والتطوير والامتيازات الضريبية على البحث العلمي والتطوير؟


الخصم الضريبي على البحث العلمي والتطوير أبسط وأكثر عدلا ويسهل الحصول عليه أكثر من الامتيازات الضريبية على البحث العلمي والتطوير التي سبقته. وتشتمل السمات الرئيسية للبرنامج الجديد على التالي:


التوسع في الوصول إلى الشركات الأجنبية التي تقوم بالبحث العلمي والتطوير في أستراليا والشركات التي تحتفظ بملكيتها الفكرية خارج البلاد.

يقين أكبر في الاستثمار في البحث العلمي والتطوير، مع إمكانية الشركات طلب الحصول على قرار مقدما في الحالات التي لا تكون فيها متأكدة من أهلية النشاط؛

منافع ضريبية أكثر كرما، خاصة بالنسبة للمشاريع التجارية الصغيرة والمتوسطة؛

تعريف أوضح لماهية نشاطات البحث العلمي والتطوير.


من يحق له المطالبة بالخصم الضريبي على البحث العلمي والتطوير؟


الكيانات التي يحق لها المطالبة بالخصم الضريبي على البحث العلمي والتطويرهي:

الشركات الأسترالية؛

المؤسسات التي تعتبر مقيمة في أستراليا لأغراض الضريبة؛

والشركات الأجنبية المقيمة في دولة لها مع أستراليا اتفاقية الضريبة المزدوجة وتجري نشاطات البحث العلمي والتطوير في موقع مؤسس دائم في أستراليا


مما يمثل توسعا في أنواع الكيانات التي كانت مؤهلة في ظل الامتيازات الضريبية على البحث العلمي والتطوير. التوسع في الوصول إلى المؤسسات الأجنبية يضمن أن أحكام الضرائب لا تميز ضد المؤسسات الأجنبية التي تسدد الضرائب في أستراليا بشكل دائم.


من سيكون المسؤول عن تطبيق الخصم الضريبي على البحث العلمي والتطوير؟


هيئة الابتكار الأسترالية (Innovation Australia) هي كيان قانوني مستقل أنشئ للمساعدة في تطبيق برامج الحكومة الأسترالية المتعلقة بالابتكار ورأس المال الاستثماري التي صممت لدعم الابتكار في الصناعة. وتشمل مهامها تنفيذ الخصم الضريبي على البحث العلمي والتطوير.


كيف يعمل الخصم الضريبي على البحث العلمي والتطوير؟


مثلما كان الوضع أيام الامتيازات الضريبية على البحث العلمي والتطوير، سيتوجب على الشركات التسجيل سنويا مع هيئة الابتكار الأسترالية قبل أن تستطيع المطالبة بالتعويض الضريبي. وسيكون من الواجب على الشركات تسجيل نشاطات البحث العلمي والتطوير المؤهلة في فترة لا تتعدى 10 أشهر من نهاية السنة المالية التي وقع فيها النشاط. وسيتم تسجيل النشاطات التي وقعت في السنوات المالية التي بدأت قبيل 1 يوليو/تموز 2011، والمطالبة عنها ضمن برنامج الامتيازات الضريبية على البحث العلمي والتطوير. وسيتم تسجيل النشاطات التي وقعت في السنوات المالية التي بدأت في 1 يوليو/تموز 2011 أو بعده، والمطالبة عنها ضمن برنامج الخصم الضريبي على البحث العلمي والتطوير.


ما هي النشاطات المؤهلة للمطالبة وفق برنامج الخصم الضريبي على البحث العلمي والتطوير؟


يجب تقسيم نشاطات البحث العلمي والتطوير المدرجة في وثائق التسجيل بين “الجوهرية” و”الداعمة”. ويتم تعريف النشاطات “الجوهرية” على أنها نشاطات تجريبية التي:

لا يمكن التكهن مقدما بنتائجها؛

لا يمكن تحديدها سوى بتطبيق منهجية التدرج في العمل الذي يقوم على مبادئ العلوم المعمول بها؛

تجرى لأغراض توليد المعرفة الجديدة.


أما نشاطات البحث العلمي والتطوير “الداعمة” فهي:

نشاطات ذات صلة مباشرة بنشاطات البحث العلمي والتطوير الجوهرية؛

وفي بعض الحالات، تلك النشاطات فقط التي يضطلع بها لغرض البحث العلمي والتطوير الغالب.


هل يدعم الخصم الضريبي على البحث العلمي والتطوير النشاطات التي تجرى في الخارج؟


يدعم الخصم الضريبي على البحث العلمي والتطوير نشاطات البحث العلمي والتطوير المؤهلة التي تجرى خارج البلاد عند استلام هيئة الإبتكار الأسترالية لإشعار “اكتشاف تم بالخارج” بعد أن يفي بالمتطلبات التالية:يجب أن يكون نشاطا في البحث العلمي والتطوير؛

يجب أن يكون له علاقة علمية هامة بنشاطات أسترالية جوهرية؛

يجب أن يكون من المستحيل إجراءه في داخل أستراليا؛

ويجب أن تكون تكلفته أقل من تلك التي تكبدتها النشاطات الأسترالية الجوهرية.


البحث العلمي والتطوير في مدينة ملبورن، ولاية فيكتوريا


يسلط تقرير أصدرته شركة KPMG مؤخرا بعنوان “البدائل التنافسية” على أن النظام الجديد سيفيد كل القطاعات تقريبا في الاقتصاد الفيكتوري. وسيجعل الخصم الضريبي المنافس لأمثاله عالميا من مدينة ملبورن واحدة من أكثر بيئات الضرائب إغراء لإجراء البحث العلمي والتطوير، وذلك بالاعتماد على نقاط القوى في قطاع البحث العلمي والتطوير الحالي في فيكتوريا.


ما هي مرتبة ملبورن بالنسبة للبحث العلمي والتطوير؟




































المدينة (المرتبة)






فهرس الضريبة الإجمالية








المدينة (المرتبة)






فهرس الضريبة الإجمالية




ملبورن (1)


10.2


بوسطن (16)


89.2


مونتريال (2)


13.1


سييتل (28)


100.7


سيدني (3)


14.1


باريس (35)


122.4


لندن (6)


38.4


طوكيو (37)


131


بورتلاند (15)


89.2


فرانكفورت (39)


158.6

 


ملبورن: عاصمة البحث العلمي والتطوير الأسترالية


تتبوأ ولاية فيكتوريا القيادة في أستراليا من حيث صرف الشركات الأجنبية على البحث العلمي والتطوير، مما يمثل 30 بالمائة من الإجمالي الوطني في 2008 – 2009. والولاية أيضا تتبوأ القيادة وطنيا في مجال الاستثمار في البحث العلمي والتطوير في قطاعات رئيسية مثل: السيارات (72 بالمائة)، الكيماويات الأساسية (50 بالمائة) ومعالجة الطعام المتطورة (40 بالمائة). وتقدم ولاية فيكتوريا للمستثمرين بيئة تشغيل مبتكرة للغاية، مع الوصول إلى مؤسسات بحوث عالمية المستوى، ومجموعة مستديمة من المهنيين الموهوبين والمتحمسين، وبيئة تنظيمية مستقرة وشفافة، مع جودة معيشة يحسد عليها.


- المصدر: http://www.invest.vic.gov.au/ar/r-n-d-tax-credit


لمعرفة إجراءات الهجرة إلى أستراليا وكيف قمت أنا شخصيا بالهجرة اضغط على الرابط التالي:
http://bit.ly/18cvEvc




الهجرة إلى أستراليا - ملبورن - لماذا تختار ملبورن؟ -5

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق